اهم انواع التمور


نفيس يفتخر بأساليبه العظيمة وابتكاراته الفريدة من نوعها مستخدمين بذلك أفضل الطرق في فن الزراعة والإنتاج من اجل ضمان تقديم افخم و اجود الضيافات الفاخرة لزبائنكم .


تمر السكري 

ينتمي التمر السكري الى فصيلة خاصة من أشجار النخيل تنمو في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، ويعد أحد ألذ أنواع التمور وأكثرها جودة ؛ و يتميز بشكله المخروطي و قشرة مجعدة باللون الأصفر إلى الذهبي الغامق و بقوامه الطري أو الصلب ؛ بحيث ان القوام الصلب يختلف بوجود السكريات المتبلورة ونكهة الكراميل المقرمشة.

تتوفر لدى تمور نفيس اهم 3 انواع من التمر السكري المفتل و الملكي و الجالكسي


التمر السكري المفتل 

من معايير الجوده في تمر المفتول أن تكون القشرة قد التصقت بشكل كامل، والفتل يكون مستقيم غير متعرج ويميل لونه للصفرة، فكلما اصفر كان أفضل وأكثر تحملا للتخزين لفترة طويلة وأن يكون جافا وتكون التمرة مكتملة النضج بشكل كامل، 


التمر السكري الملكي 

سُمي سكري ملكي بسبب حلاوة طعمه، وهو التمر الأحلى مذاقاً بين معظم أنواع التمر إن لم يكن كلها، والأكثر مبيعاً ؛ يتميز بطعم شبيه بالكراميل مع مذاق عسلي كما أنه هش وطري، ويعتبر تمر سكري ملكي البديل المثالي للحلويات.


التمر السكري الجالكسي 

يتميز هذا النوع من التمر السكري بطراوة التمرة ونقاوتها وحلاوتها ولونها الأحمر الجميل. تم فرزه بشكل منفصل و قد لاقى رواجا عند البعض ومنه الجاف والرطب وهو ما التصقت قشرته بأصل التمرة بشكل كامل


فوائد التمر السكري 

  • للتمر السكري العديد من الفوائد العظيمة والتي لا زالت قيد البحث والدارسة وهذه بعضها:
  • إضافة إشراقة على البشرة وحمايتها من الجفاف.
  • تحسين الهضم ومحاربة الإمساك ؛ لأنه مصدر طبيعي ممتاز للألياف الطبيعية.
  • محاربة فقر الدم ، إذ يحتوي التمر السكري على كمية عالية نسبيًا من الحديد.
  • خفض مستويات الكوليسترول وذلك بسبب احتواء التمر السكري على نسبة عالية من الدهون الصحية.
  • رفع مستويات سكر الدم المنخفضة، وهو أمر يفيد بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من انخفاض سكر الدم.
  • منع تساقط الشعر، إذ يحتوي التمر السكري على نسب مرتفعة من البروتينات والعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر.
  • خسارة الوزن الزائد، فرغم أن التمر السكري يحتوي على نسب عالية من السكريات، إلا أنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد على كبح الشهية.


تمر الرطب 

الرطب هو البلح بعد تجفيفه لكن ظل به نسبة بسيطة من المياه جعلتها لينة و طرية بعض الشيء. ويختلف التمر عن الرطب في القشرة الخارجية له بحيث التمر تكون قشرته قاسية ولا تستطيع تقشيرها، ولكن الرطب يتميز بالملمس الناعم التي تستطيع إزالتها بمنتهى السهولة. لا يحتوي الرطب على نسبة كربوهيدرات عالية يوجد فقط 27 بالمئة. لكن الرطب لا يمكن الاحتفاظ به لمدة زمنية طويلة فترة صلاحية ثلاثة أسابيع فقط ، ويفضل أن يحفظ في مكان جيد التهوية أو في الثلاجة وتكون محفوظة داخل أكياس بلاستيكية حتى لا يصل إليه الماء ويفسد.


ما الفرق بين التمر و الرطب 

الرطب والتمر مراحل في تطور البلح ، فالبلح أيًا كان نوعه عندما يصبح أكثر نضجًا وليونة وتصبح قشرته رقيقة ، ويتحول إلى اللون البني أو الأسود يصبح رطبًا ، عندما يفقد الرطب جزءًا كبيرًا من الماء ، تصبح قشرته أكثر سمكًا ويصبح تمرًا، يمكن القول إن الرطب هو البلح الناضج اللين ، والتمر هو البلح المجفف.



التمر المجدول 

يُعد تمر المجدول من أشهر أنواع التمور في الوقت الحالي والأغلى من حيث القيمة و الفائدة، يلقب هذا النوع بملك التمر حيث يتميز بطعمه الرائع و ملمسه الناعم و حجمه الكبير ، يتم استخدامه في صناعة العصائر وهو متوفر طوال العام

يتميز المجدول بقشرة خارجية سميكة ولون بني غامق ، ومن السهل التعرف على شكله الطويل ونهايته المدببة. قوامه ممتلئ ورطب طيب المذاق ، تتميز بطعم كراميل مميز .

ومن الخصائص المميزة للمجدول، هي أن جذعه متوسط الحجم، وسعف قصير إلى متوسط مرتب بانحناء خفيف، ولثماره جودة عالية، فيفوق حجمه أحجام الأنواع الأخرى من التمور، كما يتمتع بجودة أعلى لثماره، ومن ثم فقيمته التجارية عالية، ويحتل المركز الأول بين التمور في سوق التصدير.