فوائد التمر


يعد التمر غذاءً طبيعيا و من بين أفضل أنواع الفاكهة الجافة ليكون بديلا جيدا للسكريات المكررة بفضل طعمه الحلو ، كما يمكن للجميع بغض النظر عن العمر والجنس جني الفوائد الصحية منه اذا تم تناوله بانتظام باعتباره وجبة خفيفة ومثالية كما يمكن الاستمتاع بها كجزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لتجنب زيادة الوزن حيث تحتوي على 34 سعرة حرارية فقط لكل ثمرة طالما تتناولها باعتدال. كما أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يرفع من جودة الحياة ، حيث توصلت الدراسات البحثية إلى أنها يمكن أن تقلل من الشعور بالإجهاد وتحسن النوم.


على ماذا يحتوي التمر ؟!

تحتوي التمور على مستويات عالية من السكريات الطبيعية بما في ذلك الجلوكوز والفركتوز، و تحتوي ايضا على كميات قليلة من السكروز لذلك فهي مناسبة لمرضى السكري ويمكن استخدامها كبديل صحي للسكر الأبيض على الرغم من احتواء التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات إلا أنها تعمل على تقليل مؤشر نسبة السكر في الدم يساعد وجود الألياف في إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات ، مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم .


تحافظ الألياف الموجودة في التمر على صحة الجهاز الهضمي مع وجود مستويات عالية من مضادات الأكسدة ، يمكن أن يمنع التمر الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة في جسمك بحيث أن تناول وجبة صغيرة من ثلاثة تمرات فقط يمنحك ما يقرب من 25% من حصتك اليومية من الألياف التي يوصى بها . 

وفقًا لخبراء الطب، تحتاج النساء إلى 25 جرامًا من الألياف يوميًا، بينما يحتاج الرجال إلى 38 جرامًا. 


الدهون ضرورية لنظامنا الغذائي : تحتوي التمور على نسبة منخفضة للغاية من الدهون المشبعة ولا تحتوي على أي نسبة من الدهون غير المشبعة والكوليسترول، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. و كما يوصي الخبراء بالحصول على 20 و 35 في المئة من السعرات الحرارية من إجمالي الدهون، ومعظمها يأتي من مصادر الدهون "الجيدة"

تحتوي التمور على نسبة عالية من البوليفينونلات أكثر من معظم الفواكه والخضروات الأخرى : البوليفينولات هي مجموعة من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة. إن هذه المركبات تساعد على منع تلف الخلايا ، وحماية الجسم من الالتهاب وتقليل خطر العديد من الأمراض المزمنة . كما تحتوي هذه الثمرة أيضًا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة الأخرى التي تقاوم الأمراض مثل الفلافونويد والكاروتينات.

تزخر التمور بالمعادن الأساسية مثل النحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والكالسيوم والحديد ومستويات عالية من البوتاسيوم ، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وهذا المزيج الغني بالمعادن مثالي أيضًا للوقاية من الأمراض المرتبطة بالعظام ، مثل هشاشة العظام. وفي الحقيقة ، تحتوي تمور المجدول على 4% من الحصة اليومية الموصى بها للبوتاسيوم. 




ما هي الفوائد العامة للتمر ؟

الفوائد العامة التي تتشارك بها معظم أنواع التمور رتبناها إليك في قائمة شاملة لها :


تحسين صحة الدماغ

   يساعد تناول التمور بأنواعها الكثيرة على حماية خلايا الدماغ من التلف، وذلك عبر محاربة أنواع معينة من البروتينات والجذور الحرة التي قد تؤثر سلبًا على الدماغ مسببة الإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض العصبية، مثل: مرض الزهايمر.


مصدر جيد للطاقة 

تعتبر التمور مصدرًا جيدًا للطاقة و ذلك لاحتواء التمر على مستويات عالية من السكريات العديدة ، مثل: سكر الفركتوز، وسكر السكروز، وسكر الغلوكوز.

لذلك فإن تناول التمر قبل ممارسة التمارين الرياضية يعد خيارًا مثاليًا لإمدادك بالطاقة طوال فترة التمرين، كما أن تناول التمر بعد الإفطار مباشرة يساعد جسم الصائم على استعادة طاقته بشكل سريع.


تحسين الهضم

 يساعد تناول التمور كالتمر السكري مثلا على تحسين عمليات الهضم في الجسم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، إذ قد يساهم تناول التمر في :

  • علاج الإسهال الحاد والمزمن.
  • محاربة الارتجاع المعدي المريئي.
  • علاج الإمساك وتخفيف الأعراض المرافقة له.
  • تحفيز الولادة الطبيعية 
  •  يعمل تناول التمر في الشهر الأخير من الحمل على تحفيز توسع عنق الرحم وخفض فرص الحاجة للجوء لتحفيز الولادة، إذ يعتبر التمر محفزًا طبيعيًا للولادة، كما أنه قد يساعد على تقصير فترة المخاض.


فوائد أخرى 

لا تقتصر فوائد التمور على ما ذكر فقط ، بل يوجد العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:


هل يمكن أن يكون للتمر أضرار ؟ 

  رغم أن التمور بأنواعها المختلفة هي ثمار لذيذة ومفيدة ، إلا أن تناولها ربما يحمل بعض الأضرار للأشخاص المصابين بمرض السكري. لكن يتوجب علينا التنويه إلى أن هذه الدراسات لم تحسم الأمر بعد بشأن حجم الضرر الذي قد يحمله التمر لمرضى السكري، لذا يفضل أن يقوم مرضى السكري بتناول بكميات قليلة جدًا مع مراقبة مستويات السكر في الدم طوال الوقت.